إشتراك:

الثلاثاء، 19 يونيو، 2012

سر رائحة الأرض الترابية بعد هطول المطر

"But, even in the other pieces, her prose breaks into passages of lyrical beauty that come as a sorely needed revivifying petrichor amid the pitiless glare of callousness and cruelty." Pradip Bhattacharya; Forest Interludes; Indianest.com; Jul 29, 2001. 
أحب رائحة أول المطر بعد هطوله على الأرض، حيث ينتشر في الأرض نسيم عليل مفعوم برائحة ترابية جميلة. الأمر ليس خاص بي، فكثير من الناس يحبون هذه الرائحة التي تعيد ربطنا بأصلنا وموططنا، الأرض. لكن ما اسم تلك الرائحة؟ ومن أين تأتي؟ وما سببها؟
"Petrichor, the name for the smell of rain on dry ground, is from oils given off by vegetation, absorbed onto neighboring surfaces, and released into the air after a first rain." Matthew Bettelheim; Nature's Laboratory; Shasta Parent (Mt Shasta, California); Jan 2002. 
الـPetrichor هو اسم الرائحة الترابية المميزة التي نشمها أثناء هطول مطر جديد لأول مرة بعد سبات طويل على أرض جافة. تم تسجيل هذا المصطلح سنة 1964 من طرف عالما جيولويا أستراليان، J. Bear و T.G. Thomas في المجلة العلمية الشهيرة Nature (عدد 993/2 - Nature of Argillaceous Odour)، حيث يشير ذات المصطلح إلى الإفرازات السائلة الزيتية التي تفرزها بعض النباتات ليتم امتصاصها لاحقًا من طرف الأرض والصخور الطينية أثناء الفترات الجافة، والتي، بعد التماس أول قطرة مطر جديد للأرض، تنتشر رائحة خاصة شبيهة برائحة التراب ممزوجة بالـGeosmin، التي تعني حرفيًا، رائحة الأرض، وهي المادة العضوية المسؤولة عن تلك الرائحة الترابية، والنكهة الترابية كما في نبتة الشمندر.

في بحث لاحق نُشر سنة 1965 في نفس المجلة Nature تحت عنوان Petrichor and Plant Growth من طرف نفس الباحثان، أظهرا أن تلك الإفرازات الزيتية ذات الرائحة المميزة يتم إفرازها من طرف النباتات في الفترات الجافة لتأخير إنبات البذور والنمو المبكر للنبتة قبل وصول موسم الأمطار.

أصل الكلمة من الإغريقية، وهو مركب من كلمتين، حيث بيتروس petros تعني الحجرة، و إيكور ichor تعني دم الآلهة في الميثولوجيا الإغريقية.

11 تعليقات:

كريمة سندي يقول...

جزاك الله خير الجزاء.. فقد كنت ومازلت أحب رائحة الأرض بعد هطول المرط ولم أعرف السبب إلا الآن .. فهي رائحة طبيعية وليست صناعية يا سبحان الله تحياتي

Abdelkader KHELIFI يقول...

عندما كنت صغير علمتني امي حفضها الله شئ جميل عن شم الطين المبلل في يوم من الايام كنت احس بالغتيان و الشعور بالحاجة الى التقيو فقامت امي برش الماء على الطوب فانبعتث منه رائحة زكية احسست بعدها براحة تامة وزال عني الشعور الاول ومند دالك الوقت وانا اعشق هده الرائحة

غير معرف يقول...

اشكركم شكرا جزييلا

محمود دعبول يقول...

تسمى ( خبان ) باللغة العربية

غير معرف يقول...

انا عاشقت التراب واموت بها

غير معرف يقول...

احب تلك الرائحة التي تزودنا بالطاقه انا عندما اشتمها اشعر بالحب والطمانينه واشتمها كل يوم واسمى عاشقة التراب

غير معرف يقول...

انا كنت جالسة في الحديقه وكان راسي يدور وصداع لم ادرك بان هناك رائحة للتراب الابعد هذا الموقف اتى ابي الي وقال لي مابك فاخبرته بامري فامرني بان اشتم التراب الذي زرع بها الاشجار فلم يحصل لي أي شي واحسست بان الدوار زاد فامرتني امي بان اشتم التراب الذي هطلت عليه المطر ليلة الماضية فلم احس باي شي بجسم كان راسي لم يالمني من فبل واصبحت كل يوم اشتم تلك الرائحة وقام ابي وامي بتسميتي عاشقة التراب

غير معرف يقول...

انا جديده واسمى كارهة التراب

غير معرف يقول...

اريد ان من احد ان يرسل صورة تراب واريد ان اشتم تلك الرائحة المفعمه بالحب اريدها بليز كنت انتضر هاذي الفرصة وجات ارجوكم الي شاف المسج يرسلي الصوره تمام

غير معرف يقول...

ترتب تراب اريد ان ااكله

غير معرف يقول...

احبه موت

إرسال تعليق