إشتراك:

الخميس، 1 سبتمبر، 2011

اليوم العالمي للمدونة


أغلبنا نعرف أو نملك فكرة عن ماهية المدونة أو Blog جمع من كلمتي Web و Log التي تعني حرفياً سجل الشبكة.
" المدونة " هي المصطلح أو التعريب الأكثر قبولا لكلمة blog الإنجليزية التي تحتوي على كلمتين Web log بمعنى سجل الشبكة وهي نوع من أنواع المواقع، وعادة ما تكون لفرد بحيث يقوم بإدخال تعليقات، أو يصف حدث معين، أو غيرها من المواد مثل الرسومات أو الفيديو. المدخلات تكون مرتبة ترتيبا زمنيا تصاعديا.

العديد يعتبر فعل التدوين ظاهرة اجتماعية بامتياز و البعض يراها فقط موضة مثل غيرها.

كان يا مكان، المدونة
كثير منا لم يسمع بالمدونات إلا مؤخراً غير أنه في الواقع، يغوص تاريخ التدوين في أعماق بدايات الأنترنت. حينما، في 1990، أنشأ  تيم بيرنرز لي أول موقع في الأنترنت/الشبكة العنكبوتية العالمية أو اختصاراً الوِبْ، حيث تبين لاحقاً أنه كان عبارة عن أول مدونة.
التدوين هو شكل من أشكال التعبير على الأنترنت، حيث تكون المدونات عادة سهلة الإنشاء والمراجعة.

عواطف و أحاساس تزهر هنا، مواقف درامية تدون هناك، دفاتر ذكريات رقمية، ألبومات للصور، حياة خاصة أو فقط مرتع للروابط الخارجية.. عالم التدوين جد متنوع.

تاريخ المدونات في المغرب العربي/شمال إفريقيا
يشكل عامل تأثر ساكنة شمال إفريقيا أو المغرب العربي بالفرونكفونية حافز للتعرف على عالم التدوين عن قرب، حيث وجد المتصفحون و المبحرون في الأنترنت راحتهم في منصة Skyblog الفرنسية للتدوين في أوائل إزدهاره غير أن طابع النقل و اللصق طغى عليه مما أفقده رونقه فجعل الكثيرين يتجهون لبدائل منها منصات عربية أثرت المحتوى العربي بامتياز أنذاك كمدونات جيران و مكتوب ومنهم من أكمل عند الفرنسيين تحديدا في منصات مثل canalblog و over-blog أو الأمريكية blogger التي تستنشق فيها هذه المدونة نسيم الشبكة ببطئ.  
ظهر wordpress حيث يعد قفزة نوعية في محركات التدوين الشخصي نظراً لمرونته وتكيفه مع الكثير من الأساليب والمظاهر والذي أصبح يعتمد من طرف الكثير من المدونين المحترفين.

اليوم العالمي للمدونة - Blog Day
يوم المدونة أو اليوم العالمي للتدوين عبارة عن حدث سنوي يحدث في أواخر شهر غشت أي اليوم 31 و الذي يسمح للمدونين عبر العالم من التعرف على بعضهم و اكتشاف آفاق، أفكار و مدونات جديدة عن طريق تبادل عناوين المدونات.

ببساطة، كل مدون مدعو أن يكتب بمحض إرادته في يوم 31 غشت من كل سنة تدوينة يعرف بها زواره عن 5 مدونات جديدة التي يفضل أن تكون غريبة عن ثقافتهم، أفكارهم أو نمط حياتهم الإعتيادي. في ذلك اليوم، يكتشف الزوار حين زيارتهم لمدوناتهم المفضلة في التدوينة المخصصة للحدث مدونات جديدة لم يعلموا بوجودها من قبل بالإضافة إلى أصحابها، المدونين الجدد.

هيكل التدوينة الخاصة بالحدث أو رؤوس أقلامها بسيطة و هي كالتالي :
  1. البحث عن 5 مدونات جديدة يجدها المدون مثيرة للإهتامم.
  2. إبلاغ أصحاب المدونات التي سيتم إدراجها في التدوينة عن نيتك لنشرها و مدوناتهم فيها.
  3. كتابة تعريف أو لمحة مختصرة عن المدونات مع إدراج روابطها بالتأكيد.
  4. نشر التدوينة في يوم المدونة/اليوم العالمي للتدوين : 31 غشت.
  5. إضافة رابط يشير لفكرة وموقع الحدث www.blogday.org.
:) :) :) لنحتفل!

_______
مصادر [1] و [2].

0 تعليقات:

إرسال تعليق