إشتراك:

الاثنين، 9 يوليو، 2012

الفرق بين توقيت غرينيتش والتوقيت العالمي المنسق - GMT vs UTC

Greenwich Observatory. © Ron Han
تحدثنا سابقًا عن إضافة ثانية إضافية للتوقيت العالمي المنسق UTC، بعد أن وضحنا الفرق بينه وبين التوقيت الذري العالمي TAI.

ما دمنا نتحدث حول الوقت هذا الأسبوع، سنتحدث اليوم عن توقيت غرينيتش، GMT، والفرق بينه وبين التوقيت العالمي المنسق UTC.

يعادل توقيت غرينيتش، GMT _ Greenwich Mean Time، التوقيت الفلكي الحاصل في بلدة غرينيتش البريطانية. يعتمد حول موقع الشمس في السماء، وبطريقة غير مباشرة، سرعة دوران الأرض حول نفسها.

كان هذا التوقيت، أي توقيت غرينيتش هو الرسمي والقانوني في العالم، إلا أنه لم يد معيارًا منذ سنة 1972، فاسحًا المجال للتوقيت العالمي المنسق، UTC _ Universal Time Coordinate، الذي يُعَرف اليوم بمعدل مدة دوران الكرة الأرضية حول نفسها، حيث أصبح يقاس الزمن بصفة دقيقة اعتمادًا على الساعات الذرية، عكس توقيت جرينيش الذي يعتمد على موقع الشمس في السماء.

قد يلاحظ البعض أن نقطة الصفر في التوقيت العالمي المنسق، UTC+00 تعادل تقطة الصفر في توقيت غرينيتش GMT+00. هو أمر صحيح، لكن الفرق بينهما هو طريقة حساب التوقيت، فالأول يعتمد على الساعات الذرية الدقيقة بينما الثاني يعتمد على الزمن الفلكي وموقع الشمس في السماء النسبي، مما يضطرنا إضافة أو نقصان ثانية بين الفينة والأخرى للتوقيت العالمي المنسق، بغية التنسيق بينه وبين الزمن الفلكي وموقع الشمس في السماء، لأن سرعة دوران الكرة الأرضية غير ثابت وغير مرتقب، الشيء الذي يحتم التعديل حسب الحاجة كما ذكرنا في التدوينة السابقة.

المصدر: Différence entre temps GMT et UTC

4 تعليقات:

عبد الحفيظ يقول...

معلومات رائعة اتلقاها في هذه المدونة، شكرا جزيلا اخي يوسف

مو سي يقول...

استفذت كثيرا من تدوينتك هذه . اسلوبك بسيط ومميز

غير معرف يقول...

شكرا لك لكن ياليت يكون هناك توضيح اكثر ع خطوط الطول والاشاره الى مكان التوقيت ااقصد نقطة الصفر ع صورة الارض ااو الخريطه ليفهم الموضوع ااكثر بالنسبه للمبتدئيين وسؤال لماذا يزداد التوقيت درجة من جهة الشرق وينقص درجة من جهة الغرب عندما نريد احتساب التوقييت العالمي ؟؟؟؟

علي السيد يقول...

شكرااااا

إرسال تعليق