إشتراك:

الأربعاء، 8 أغسطس، 2012

المدونات العربية العلمية والمعرفية المتخصصة

ازدهرت المدونات المتخصصة في الساحة الرقمية العربية، وأكثر التخصصات المرغوبة هي التخصصات التقنية ومختلف فروعها. لكن ماذا عن الجانب العلمي والمعرفي؟ ماذا عن التخصصات العلمية والتقنية من الجانب العلمي والمعرفية في المشهد الرقمي العربي؟

لتحديث هذه المدونة المتواضعة بمواضيع مستجدة أحاول متابعة مختلف المواقع المتخصصة في شتى المجالات التي لها علاقة بنسيم العلوم، لا ألقي بالاً للغة بقدر ما أركز على المحتوى، لذلك أكثر متابعاتي عبارة عن مواقع متخصصة علمية بلغات أجنية. شيء غريب، هل لا توجد مدونات عربية علمية متخصصة؟ بلى، لكن بسبب ثقافة الاستخدام الفرجوية في العالم العربي، أصبحت تلك المواقع والمدونات المتخصصة تغرق في أعماق الإنترنت المظلمة. لحسن الحظ، وجدت بعضا منها مما دعاني لتوثيقها في هذه التدوينة كي لا ننساها. من يدري، قد نجد بين طيات صفحاتها معلومات فريدة وجميلة.

المواقع والمدونات العربية العلمية والمعرفية المتخصصة

السايوير بودكاست - Sciware Podcast

السايوير بودكاست عبارة عن عدة حلقات بودكاست صوتية (+ تفريغ كتابي لها في المدونة) تتناول الجانب العلمي والتكنولوجي يقدمها الدكتور محمد قاسم.
البودكاست سايوير (Sciware Podcast) عبارة عن برنامج علمي تكنولوجي صوتي أقدمه أسبوعيا (على قدر المستطاع)، وأتناول فيه موضوع علمي أو تكنولوجي بتفصيل وبطريقة مشوقة، قبل أن أتحدث في أي موضوع أفكر لأيام، ثم أجمع المعلومات وأقوم بتنسيقها، ثم أكتبها حتى تكون الفكرة واضحة ومرتبة ومتسلسلة فكريا، بعد ذلك أقدم الحلقة اعتمادا على الكتابة، ولذلك أي موضوع أطرحه ستجد له مقابل في مدونة السايوير، ومن المهم بالنسبة لي التدقيق على صحة المعلومات على قدر الإمكان، بحيث أن تكون المعلومة المنقولة تحمل معاني موثوقة، وأعتمد على الكثير من مصادري على المقالات العلمية، وعلى الأخبار العلمية التي تستند على أفضل المجلات العلمية والمجلات الموثوقة عالميا، وأضع روابط – لتقريبا – كل ما أتحدث عنه حتى يمكن لأي شخص متابعة الفكرة والاستفادة على أكبر قدر ممكن.

 

فوضى!

مدونة "فوضى!" لصاحبها الفيزيائي معين بن جنيد الذي يعمل معيدًا في قسم الفيزياء والفلك بجامعة الملك سعود بالرياض وطالب دكتوراه في مجال فيزياء الطاقة العالية بجامعة ساوثهامبتون في المملكة المتحدة (بريطانيا). ينشر فيها جديد العلوم وخاصة ما يتعلق بميدانه الفيزيائي، كما يدون فيها دراساته، اكتشافاته وملاحظاته عن مختلف ما يستجد في الساجة العلمية عامة والفيزيائية خاصة، بلغة جميلة وشرح واضح وبسيط.

أصدقاء العلوم

أصدقاء الفيزياء

صفحة على الفيسبوك مختصة بعلم الفيزياء بكافة مجالاته يتم نشر فيها مختلف التعريفات، التوضيحات، الدروس والمستجدات فيما يخص الميدان العلمي عامة والفيزيائي خاصة.

أصدقاء الكيمياء

صفحة على الفيسبوك مختصة بعلم الكيمياء، تنشر بدورها مختلف المعلومات والمستجدات حول علم الكيمياء.

________
يمكنكم مشاركتنا في التعليقات بمختلف المواقع والمدونات العلمية والمعرفية التي تجدون أنها تقدم فائدة، لإثراء هذه التدوينة :)

1 تعليقات:

عربلوغر يقول...

هذا مقال له علاقة ويحتوي على بعض المدونات العلمية العربية قرأته في مجلة العربي الكويتية بقلم ابراهيم فرغلي
السياسة أولا فماذا عن العلوم؟ فضاء الإنترنت..السياسة قبل كل شيء.. فماذا عن العلم؟
http://arabloggers.blogspot.com/2012/06/blog-post_26.html

إرسال تعليق